اعداد: عدنان صالح بن حمد – مايو 2020

للتواصل: abinhimd@

في كثیر من الأحیان نحن أصحاب المنشأت الصغیرة لدینا الرغبة في معرفة القیمة الحقیقیة لعملنا وفي بعض الأحیان قد تسنح لنا الفرصة لبیع كامل النشاط . والسؤال الآن كیف أستطیع تقییم العمل بدون الدخول في التفاصیل المحاسبیة المعقدة. في هذه المقالة نشرح ثلاثة طرق یمكن استعمالها لتقییم النشاط أجمع علیها عدد من خبراء المحاسبة.

الطریقة الأولى : قیمة إجمالي الأصول

الأصول أو ما یعرف بالموجودات هي كل ما تملكه الشركة او المشروع لغرض النشاط وتشمل السیولة النقدیة والبضائع المعدة للبیع والأرصدة لدي العملاء نتیجة البیع الآجل . أبسط الطرق هي فحص هذه الممتلكات وتقدیر قیمتها ولكن یجب علینا في هذه المرحلة أیضا فحص ما على النشاط من التزامات أودیون وبالتالي تصبح المعادلة :

( القیمة = الأصول – الخصوم أو الدیون )

إجمالي الأصول

هذه الطریقة قد لا تناسب كل الانشطة مثل خدمات المكاتب الهندسیة او المحاسبیة والتي عادة لا تتوفر فیها اصول بحجم كبیر او بضائع یتم احتسابها وعلى الرغم من أن هذه الطریقة بسیطة الا أنها لا تأخذ في الاعتبار الربحیة أو فرص النمو الشركة وبالتالي هي مناسبة لبعض أنواع الشركات كالبیع بالتجزئة لأنها تمتلك أصول أكبر.

الطریقة الثانیة : ارباح النشاط

تناسب هذه الطریقة شركات الخدمات لأنها لا تركز على حجم الأصول الموجودة وعلى العكس هذه الطریقة تركز أكثر على دخل النشاط . الكل یعرف ان تسجیل الإیرادات والمصروفات یتم على أساس الاستحقاق. ( المحاسبة على أساس الاستحقاق تراعي الاختلافات الزمنیة الملازمة والناشئة عن التعاملات التجاریة . وینبغي أن یتم ربط الدخل والنفقات بالفترة الزمنیة المناسبة ولیس وقت تسلیم او استلام النقد ).

ما یتم أخذه في الاعتبار في هذه الطریقة هو الدخل السنوي قبل الضرائب والنفقات غیر النقدیة ( الاهلاك) وغیر التشغیلیة  ( الأرباح على القروض ) والنفقات الكبیرة لمرة واحدة كشراء معدات والنقطه الاخیره مرتب المالك ان كان له مرتب شهري او سنوي. عادة هذه النفقات تؤثر على السیولة بشكل كبیر ولا تؤثر على المسار الرئیسي للأعمال و یمكن ان تخفض الأرباح بشكل غیر طبیعي. وفي هذه الطریقة جرى العرف ان نستخدم معامل مابین 2 – 3.5 وهذا المعامل یعكس مخاطر السوق وربحیة الشركة في المستقبل أو مخاطر النشاط .

لنفترض ان هناك مكتب هندسي إجمالي إیراداته السنویة 500 الف ریال و مصاریفه التشغیلیة 300 ألف ریال لیصبح صافي الربح 200 الف ریال ولكن بعد الفحص اتضح لنا ان راتب المالك یبلغ 100 الف ریال و ان الشركة اشترت معدات الرسم بمبلغ 15000 ریال اذا في هذه الحالة سیتم اضافة راتب المالك وقیمه معدات الرسم الي صافي الأرباح لیصبح صافي الربح 315000 ریال . المرحلة التالیة هي تحدید المعامل المستخدم الذي قد یكون 2.75 نظرا لظروف السوق ومخاطر النشاط المتوسطة . احتساب القیمة یتم كالاتي:

القيمة = 315000 × 2.75 = 866250 ريال

الطریقه الثالثه : المبیعات للأنشطة المماثلة

وهذه الطریقة أقرب كثیرا لما یتم استخدامه في النشاط العقاري وذلك بالبحث عن ما تم بیعه من انشطه تجاریه مماثلة مؤخرا في منطقتك وما هي اسعار البیع الخاصة التي تمت على هذه الأنشطة وقد یكون الحصول على تفاصیل مبیعات الشركات الصغیرة صعبا ولكن هذه الطریقة تاخذ في الاعتبار ظروف السوق وتوفر المشترین وعادة ما تفید هذه الطریقه للأنشطة التي تستحوذ على انشطة شبیهة او مكملة للنشاط الرئیسي ولدیهم القدرة على تقییم ربحیة النشاط وقدرته على تولید المبیعات المناسبة .

ما ذكرناه سابقا من الطرق الرئیسیة للتقییم التي تناسب الأعمال والشركات الصغیرة قد لا تأخذ في الاعتبار كثیرا من التفاصیل المحاسبیة ولكن على الأقل استندت على ثلاثة معاییر رئیسیة وهي صافي قیمة الأصول والأرباح التقدیریة وثمن البیع للأنشطة المماثلة كما هو حاصل في السوق العقاري. واختیارنا الطریقة یعتمد على نوعیة النشاط ولو أننا نمیل في الغالب على استخدام طریقة الدخل لأنها تأخذ في الاعتبار ربحیة النشاط وقدرته على الاستمرار.